Arab to English Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

الإرادة – العلم والإيمان

الإرادة
منظر طبيعي

شوبينهاور فيلسوف ألماني يقول أن حقيقة الإنسان أنه إرادة ورغبة وله قول مأثور "إذا ذهبت تقنع إنسانا بالحجة والمنطق ولبثت تناقشه عدة ساعات ولم يقتنع فاعلم أن السبب ليس أنه لم يفهم ولكن أنه لا يريد أن يفهم" لماذا؟ لأن الإرادة لها علو على جميع الحجج وعلى المنطق وعلى العقل وهي في الواقع تسخر العقل لأغراضها، فأنت عندما تريد شيئا تبدأ في تبريره بحجج وحيثيات ومنطق، إذن فالإرادة لها علو على العقل وعلى المنطق وعلى الجسد أيضا فهي تستخدم الجسد في أغراضها.

والجسم بالنسبة للإرادة كالعرض بالنسبة للجوهر، فالجسم عرضي والجوهر هو الإرادة، بدليل أن الجسم يمرض ويصيبه التعب ويشيخ بينما الإرادة لا تشيخ، ومن هنا اعتبرها شوبينهاور حقيقة الإنسان وجوهره وبعد ذلك انتقل إلى نقطة خطيرة وقال أن الإنسان إذا كان حقيقته إرادة ورغبة فسيعيش دائما في ألم لأن الإرادة والرغبة لا تشبع ولا تنتهي متطلباتها إذا لبيت لها طلب ستطلب عشرة وبذلك لن يكف الإنسان عن الطلب ولا عن الرغبة، وبذلك سيعيش الإنسان بين الألم إذا لم تلبى رغباته وبين الضجر والسئم إذا لبيت ويرى شوبينهاور أنه لا خلاص إلا بالخلاص من الحياة كلية ولذلك كان من المبشرين بالانتحار الجماعي، ومن هذه الناحية هو فيلسوف سوداوي وهدام.

بوذا قال هناك خلاص هو أن تسكت الإرادة وتقمع الرغبة ، والمسيحية أخذت جانب متطرف وقالت بقتل الرغبة جذريا، أما الإسلام فقد أخذ خطا معتدلا وسطا، فلم يطلب منا الإسلام قتل الرغبة بل طلب منا تطويعها وترويضها.

هذه الحلقة من البرنامج الرائع العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود تتناول موضوع الإرادة وهو موضوع فلسفي كبير، أتمنى من الجميع الاستمتاع بهذه الحلقة المميزة. 



Recommended Money Makers