Arab to English Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

الأمومة - العلم والإيمان

الأم
أطفال في حضن أمهم

في الطبيعة الوحدة هي الذرة، وفي الكيمياء الوحدة هي الجزيء وفي المعمار الوحدة هي اللبنة أو الطوبة، وفي الكتابة الوحدة هي النقطة ومن النقطة الحروف ومن الحروف الكلمات، والوحدة في المجتمع هي العائلة، فالأسرة هي الوحدة التي تنشأ منها المجتمعات والأمم، وفي بداية الثورة الشيوعية حاولوا أن يتحللوا من الروابط الأسرية ومن ثم نظام الشيوعية الجنسية، لكن النتيجة كانت كارثة، وأشرف المجتمع الشيوعي على الانهيار ولذلك غيروا رأيهم فاشترطوا الزواج وجعلوا الطلاق أمرا صعبا.

الأسرة كانت حقيقة أقوى من جبروت الثورة البلشوفية، كما أثبت الدين أنه أقوى من النظرية الماركسية، الدين فرض احترامه وفرض نفسه كرها على المنظرين الشيوعيين رغم إلحادهم وعنادهم، وقد ظهر ذلك من خلال الحرب العالمية الثانية في المعركة بين الألمان والسوفيات حيث أن الجندي الروسي رفض أن يحارب، فلاح بسيط قالوا له لا يوجد إله ولا يوجد بعث وفرضوا عليه الإلحاد ثم قالوا له حارب، قال لهم : أحارب لماذا؟ قالوا له سنقيم لك نصبا تذكاريا ونعطي أهلك أوسمة. ولكن ما قيمة كل هذا؟ في المقابل الدين أعطاه الأبدية والخلود وأخبره أن الموت ماهو إلا قنطرة بين حياتين فشرفه أعظم تشريف، لكن الشيوعية بدل ذلك أعطته نصبا تذكاريا، وبذلك أصبح الموت بلا معنى البطولة بلا معنى التضحية بلا معنى.

بذلك الدين فرض نفسه كما أن مفهوم الأسرة فرض نفسه هو الآخر، والواقع أن الأسرة حقيقة كبيرة جدا، فنجدها في كل الكائنات الحية فنجدها حتى في الحيوانات والتشكيلات الاجتماعية للحشرات، وفي أقدم الآثار التي خلفتها الحضارات القديمة نجد الأب والأم والأطفال، ولذلك نجد القرآن يذكر الوالدين بعد ذكر الرب، ونجد أن الأسرة محمية في الأديان بالشرائع وفي الإسلام هذه الشرائع مفصلة بدءا من الخطبة والزواج والمهر والطلاق والنفقة والحضانة، في الواقع حتى بعض المفكرين الغربيين المرموقين مثل فرويد مثلا أعطى للأمومة أهمية خطيرة جدا وبنى على رابطة الطفل بأمه علم نفس كامل، وفي المنظور الإسلامي الأم هي البوابة الأولى للطفل على العالم من خلالها يتعلم القيم والأخلاق وهي المدرسة الأولى للسلوك وهي أهم مدرسة في حياة الإنسان فإذا تربى فيها بشكل جيد سينعكس ذلك على مسلكه في الحياة بعد ذلك وللأسف فإن العكس بالعكس فنشأة سيئة في الصغر تصبح لصيقة بالإنسان طول العمر.

هذه الحلقة من البرنامج الشهير العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود تتناول موضوع الأمومة وأهميتها في حياة الإنسان وهي حلقة مميزة جدا أتمنى من الجميع الاستمتاع بما فيها وأيضا الاستفادة لأن الموضوع مهم للغاية.



Recommended Money Makers