Arab to English Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

التعاون الدولى
 
تنطلق سياسة الدولة فى مجال التعاون الدولى نحو زيادة الاهتمام بتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادى بين مصر ومختلف دول العالم ، واستثمار علاقات مصر الدولية لخدمة أهداف التنمية المصرية ودمجها فى الاقتصاد العالمى ، من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات التى يتم من خلالها تدبير التمويل اللازم للجهات الحكومية المختلفة والمستفيدة لتنفيذ مشروعاتها .
 
وقد شهد عام 2007 العديد من الأتفاقيات كما يلى :

• اتفاقية للبحث عن البترول مع شركتي بيكو المصرية وكوفبيك الكويتية باجمالي التزامات تصل لنحو‏400‏ مليون دولار‏ .

• توقيع عقد بناء أرصفة محطة تداول الحاويات بميناء دمياط بطول‏2300‏ متر وعمق‏17‏ مترا‏,‏ باستثمارات تصل الي‏240‏ مليون دولار‏.‏

• اتفاقية تعديل بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة الكويز بحيث يتم تخفيض نسبة المكون الإسرائيلي بها من‏11,7%‏ الي‏10,5% .

• التوقيع علي‏4‏ بروتوكولات لتحويل تدريب نحو‏140‏ الف شاب وفتاة في قطاعات البناء والاثاث والصناعات الهندسية والغذائية‏

• التوقيع على صفقات بقيمة‏40‏ مليون يورو لانشاء‏3‏ مشروعات مصرية اسبانية.

• التوقيع بروتوكول تعاون بين‏5‏ جهات مصرية لتوفير‏6‏ مليارات جنيه لتمويل الأنشطة الصناعية بصعيد مصر‏.‏

• ‏ التوقيع علي مذكرة تفاهم بين مصر والولايات المتحدة الامريكية بمنحة قدرها‏24‏ مليون دولار لدعم الخطة القومية لمواجهة انفلونزا الطيور

• التوقيع علي ثلاث اتفاقيات مع‏5‏ شركات عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط وشمال سيناء باستثمارات‏193‏ مليون دولار.‏

• وقعت مصر بروتوكول استضافة منتدي دافوس الاقتصادي العالمي المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في مايو‏2008.

• توقيع عقد اقامة مجمع صناعي مع السفير التركي بالقاهرة علي مساحة مليوني متر مربع باستثمارات‏4‏ مليارات جنيه خلال‏5‏ سنوات بمدينة‏6‏ اكتوبر.
 
وقد شهد عام 2005/2006 العديد من الأتفاقيات كما يلى :
 
-  تم توقيع عدد 36 اتفاقية مع شركائنا فى التنمية بقيمة إجمالية تبلغ ما يعادل 1.762 مليار دولار ، بلغ اجمالى حجم المنح منها 307.922 ملايين دولار بنسبة 17.5% ، واجمالى حجم القروض 1.454.171 مليون دولار بنسبة 82.5% من إجمالى التمويل .
-  يمول برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية مشروعات تخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الحرفية والمرأة من خلال عدد من الاتفاقيات تم توقيعها أعوام 1988 ، 1991 ، 1998 ، وجارى تنفيذها على مراحل فى عدد من المحافظات من خلال مجموعة من الجمعيات مسجلة بوزارة التضامن الاجتماعى وهى :
 
*  اتفاقية ائتمان المشروعات الصغيرة والحرفية بمبلغ 44 مليون دولار .
*  اتفاقية ائتمان المشروعات الصغيرة بمبلغ 35 مليون دولار .
*  اتفاقية دعم المشروعات الصغيرة الناشئة بمبلغ 86.6 مليون دولار .
 
وفى خلال عام 2005/2006 تم التوقيع على 9 إتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية بإجمالى 124.109 مليون دولار ( منح ) .
-  فتح قنوات اتصال مع جميع عناصر التواجد الدبلوماسى الأسيوى والأفريقى واللاتينى فى مصر بهدف تنشيط وتفعيل علاقات التعاون الاقتصادى مع دول هذه القارات مع اعطاء أولوية خاصة للدول ذات الثقل السياسى والاقتصادى .
-  على الجانب الأوروبى تم توقيع اتفاقيتين مع الاتحاد الأوروبى واتفاقية مع فنلندا بإجمالى تمويل 123.823 مليون دولار ( منح ) .
 
-  فى اطار الاحتفال بمرور 50 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين عام 2006 تم التوقيع على عشرة اتفاقيات فى مجالات مختلفة منها الصحة النباتية والثروة المعدنية والتعليم والسياحة والتعاون الاستراتيجى والاستثمار .



Recommended Money Makers