Arab to English Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

التجارة الخارجية
 
تستهدف سياسة مصر الخارجية تنمية العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول العالم، إضافة إلى فتح آفاق رحبة للتعاون الدولي والإقليمي على أساس المصالح المتبادلة، وفى هذا السياق انضمت مصر إلى منظمة التجارة العالمية والسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، وأبرمت اتفاقيات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ودول حوض البحر المتوسط، كما سعت نحو إحياء اتفاقية السوق العربية المشتركة، وتفعيل إقامة منظمة التجارة الحرة العربية، وتنشيط دور مجموعة الدول النامية الخمس عشرة ومجموعة دول الثماني الإسلامية، بالإضافة إلى عقد اتفاقية شراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، واتفاقيات للتعاون مع بعض الدول الآسيوية مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

التعاون العربي
تولى مصر عناية خاصة بتوثيق التعاون الاقتصادي مع الدول العربية، من خلال تنمية وتطوير علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم العربي سواء على المستوى الثنائي أو الجماعي، ومن أمثلة ذلك التعاون اتفاقية تيسير التبادل التجاري بين الدول العربية من أجل إقامة المنطقة الحرة العربية الكبرى والتي بدأ تنفيذها من 1997 لإلغاء الرسوم الجمركية بين الدول العربية بحلول عام 2007.. أو قبل ذلك.. وقد التزمت مصر بتنفيذ جميع مقررات هذه الاتفاقية، إضافة إلي توقيع اتفاقية التجارة الحرة الرباعية بين مصر والمغرب وتونس والأردن والمعروفة باسم (اتفاقية أغادير) في يناير 2004.   اتفاقيات مصرية مع الدول العربية

التعاون الأفريقي
من خلال تعميق التعاون مع دول الكوميسا، بجانب تحرير التجارة في السلع واستكمال إقامة علاقات تجارية تفضيلية مع التجمعات الاقتصادية الأفريقية الأخرى، بالإضافة إلى دعم الجهود الأفريقية الرامية لتنفيذ المبادرة الجديدة للتنمية في أفريقيا (النيباد) باعتبارها المظلة الجديدة للعمل الأفريقي.

التعاون الآسيوي
حيث تعمل على تعميق جذور التعاون مع الدول الآسيوية في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية.

التعاون الأوروبي
نجحت مصر في استثمار علاقاتها مع الدول الأوروبية في تحقيق مكاسب في مختلف مجالات التنمية، ومن أمثلة ذلك اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية
وهى تُعد ثاني أكبر شريك تجارى لمصر بعد الاتحاد الأوروبي، وفى الرابع عشر من ديسمبر 2004 وقعت مصر بروتوكولاً في إطار ما يعرف بالمناطق الصناعية المؤهلة مع إسرائيل والولايات المتحدة.. ويستهدف البروتوكول فتح أبواب جديدة للصادرات المصرية من المنسوجات والملابس الجاهزة إلى السوق الأمريكي.



Recommended Money Makers