Arab to English Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

سياسة مصر العربيه


كانت مصر ولا تزال لاعباً محورياً في محيطها العربي، حيث تضطلع دائماً بدور مهم ثقافياً وإعلامياً و سياسياً في الإطار العربي.
وفي إطار هذا الدور، تساند مصر جهود دعم جامعة الدول العربية كأداة رئيسية للعمل العربي المشترك، وذلك بتوفير الإمكانات الضرورية لإصلاح هياكلها وتمكينها من أداء دورها على أكمل وجه، وذلك بشأن تطوير هياكلها القائمة وإضافة هياكل جديدة بما يثمر في تعزيز المسيرة العربية المشتركة.
مع تعزيز قدرة جامعة الدول العربية على احتواء هذه المنازعات قبل تفاقمها من آليات للوقاية من المنازعات أو إدارتها وتسويتها سلمياً. لذلك فقد تقدمت مصر في يوليو 2003 بمبادرة لتطوير جامعة الدول العربية وتفعيل العمل العربى المشترك.

كما ساندت مقررات القمة العربية في تونس عام 2004 بشأن الإصلاح العربي، وشاركت في سائر الجهود التي استهدفت إصلاح وتطوير العمل العربي المشترك ومؤسساته.
وأخيراً تقدمت مصر بورقة عمل إلى قمة الرياض (مارس 2007)، تدور حول آليات تطبيق مفهوم شامل للأمن القومي العربي. وتضمنت الورقة المصرية ثلاثة محاور.
أولها: تفعيل مجلس السلم والأمن العربي لدخوله حيز التنفيذ ليتسنى تكليفه بإعداد دراسات لتحديد طبيعة الأخطار الأمنية الراهنة والمستقبلية التي تواجه العالم العربي.
ثانياً: تكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بإعداد دراسة شاملة عن الاحتياجات الدفاعية والأمنية للدول العربية.
ثالثاً: إجراء مراجعة شاملة، من خلال فرق الخبراء العربية، للوضع النووي في المنطقة على ضوء المستجدات الإقليمية والدولية ومواقف الأطراف الدولية المختلفة تمهيداً لإجراء ما يلزم من تطوير في السياسات العربية.
سياسة مصر العربيه
الشعب المصرى جزء لا يتجزأ من الأمة العربية . وارتباط مصر بالعروبة هو ارتباط التاريخ والثقافة واللغة والمصالح المشتركة .. ارتباط الماضى والحاضر والمستقبل والمصير الواحد.
لذلك، كان التفاعل المصري بالمحيط العربي كثيفاً ودائماً عبر كل الحقب والعصور، حيث أضطلعت مصر دائماً بدور مهم ثقافياً وإعلامياً و سياسياً في الإطار العربى .

وقد أكتسب هذا البعد العربي في الهوية المصرية زخماً إضافياً عقب ثورة 23 يوليو وهذا ما ترسخ فى أول دستور لمصر بعد الثورة في عام 1956 حيث نص في المادة الأولى منه أن " مصر دولة عربية مستقلة ذات سيادة ، وهي جمهورية ديمقراطية ، والشعب المصري جزء من الأمة العربية".

وفي دستور الجمهورية العربية المتحدة الصادر في عام 1958 .. نصت المادة الأولى على "الدولة العربية المتحدة جمهورية ديمقراطية مستقلة ذات سيادة وشعبها جزء من الأمة العربية" .

كما نص الدستور الحالى عام 1971 في مادته الأولى على أن " الشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة" .

وتضطلع مصر بدور مهم في الكثر من القضايا والتي يأتي على رأسها قضية الصراع العربي – الإسرائيلي ، وقضية العراق . وكذلك الدور المصري في السودان وشرق افريقيا بالإضافة إلى دور مصر في تنشيط دور الجامعة العربية ودعم العمل العربي المشترك .

وفي الوقت الراهن ، فإن هناك عدة عناصر تساهم في تشكيل الدور المصري في المجال العربي ، وهذه العناصر هي :

- التوصل إلى تصور مشترك بين الأقطار العربية للأهداف القومية العليا، وبالذات لكيفية الحفاظ على الأمن القومي للأمة العربية .
- الحفاظ على استقلال الإرادة العربية والعمل على توفير الحرية للقرار العربي.
- التزام كل قطر عربي بإحترام المواثيق الأساسية التي قصد بها أن تحكم الحركة العربية الواحدة وفي مقدمتها ميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع العربي المشترك .

- التزام جميع الدول العربية بمبدأ الإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول .
- ضرورة توصل الدول العربية إلى صياغة الأسس التي تحكم العلاقات بينها وبين الدول غير العربية الموجودة في المنطقة، في إطار يراعي رفض كل دعاوى التوسع الإقليمي والهيمنة والسيطرة ونظريات التفوق .

- العمل على تعزيز التضامن بين الدول العربية وتسوية المنازعات القائمة بينها ودياً .
- الحفاظ على موارد الأمة العربية وتعزيز مسيرة التنمية في الوطن العربي .
- السعي لتعزيز العلاقات بين الدول العربية وبعضها البعض خصوصاً في المجالات التجارية والإقتصادية وصولاً إلى إقامة السوق العربية المشتركة كهدف استراتيجي لكل الأمة العربية .



Recommended Money Makers